مُصحـف قطـر الرئيسية ملف الوزارة دليل المواقع تواصل معنا نافذة الموظف

اخبار

صندوق الزكاة يصدر تعليمات جديدة للمراجعين وطالبي المساعدات

الدوحة: 23/3/2020
وقال السيد جاسم بن محمد الكبيسي مدير إدارة صندوق الزكاة: بأن الإجراءات الجديدة تتوافق مع التدابير الوقائية التي اتخذتها الدولة، التي تهدف إلى الحد من تجمع المراجعين في مكان واحد حماية لهم وللعاملين في الصندوق. وأضاف الكبيسي بأن هذه الإجراءات الجديدة تم العمل على تنفيذها والعمل بها منذ يوم الأحد 15 مارس، مؤكداً أنها ستساعد على إنجاز المعاملات بصورة أسرع من ذي قبل، كما أنها -بإذن الله - تجنبهم العدوى. من جهته أوضح السيد فايز بن معزي الشمري رئيس قسم مصارف الزكاة: بأن لجان البحث الاجتماعي المكتبي والميداني ولجان مساعدات الرسوم الدراسية والعلاج ولجان دراسة الطلبات وإقرار المساعدة للمستحقين منها، ستعمل خلال هذه الفترة بكامل طاقتها، منوهاً إلى ضرورة عدم مراجعة أصحاب الطلبات إلى مبنى الصندوق بهذا الخصوص بأية حال من الأحوال، مشيرا إلى أن صندوق الزكاة لن يتوانى في تقديم المساعدة لمن يستحقها، بعد دراسة الأوراق التي يقدمها طالب المساعدة على البريد الالكتروني (help@zakat.gov.qa) وسيقوم الباحث الاجتماعي بقسم مصارف الزكاة بعد استلام أوراق المتقدم للمساعدة عن طريق الإيميل المذكور بالتواصل معه ليتم إكمال إجراءات البحث المكتبي عن طريق الهاتف، وسيتم إبلاغ الحالات بنتيجة المساعدة عبر الرسائل النصية على أرقام هواتفهم، ولفت رئيس قسم مصارف الزكاة بأنه تم استحداث خط ساخن لاستقبال استفسارات الحالات حول الإجراء المتخذ على طلب المساعدة الخاصة به على الرقم (44701600). ومن حيث التسهيل على المزكين والشركات بيَّن السيد محمد بن جابر البريدي رئيس قسم خدمات الزكاة، بأنه وفي ظل الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا، يستقبل الباحثون الشرعيون استفسارات الجمهور الشرعية حول الزكاة وكيفية حساب زكاة أموالهم على الخطوط الساخنة ( 55188887 – 55188889 ) على مدار الساعة، وعبر الخط الأرضي (44700071) خلال أوقات الدوام الرسمي، حيث يقوم الباحثون بحساب زكاة الأموال والأسهم والأنعام وغيرها من أنواع الأموال للجمهور عبر الهاتف، كما يستقبل القسم ميزانيات الشركات العاملة في الدولة لحساب زكاتها على الإيميل (public.relations@zakat.gov.qa ) وسيقوم المتخصصون في قسم خدمات الزكاة بدراسة ميزانيات الشركات وحساب الوعاء الزكوي ومبلغ الزكاة المستحق على الشركة، ويتم تدوين هذه المعلومات في خطاب رسمي موجه للشركة يتم إرساله عبر البريد الالكتروني الخاص بالشركة. وذكر السيد جراب بن محمد الحبابي رئيس قسم التحصيل وحسابات الزكاة بأنه تم استحداث رابط جديد على موقع حكومي (https://www.zf.org.qa/donation) يساعد المزكين على دفع زكواتهم من خلاله، ويتم تحويلها لحسابات الصندوق في البنوك دون الحاجة للحضور لمكاتب أو نقاط التحصيل، كما سيصل للمزكي رسالة نصية بمبلغ الزكاة المدفوعة ويمكنه طباعة إيصال بالمبلغ المدفوع، وقال إنه تم إيقاف جميع نقاط التحصيل المتواجدة في المجمعات التجارية كإجراء احترازي، وما زالت المكاتب المنتشرة في مناطق الدولة تعمل وتستقبل أموال الزكاة ، حيث يتم نظافتها وتعقيمها بشكل مستمر. والاجراءات الجديدة الاحترازية التي اتخذها صندوق الزكاة هي: أولا: تجديد المساعدات الشهرية، والتي انتهت مدتها أو قاربت على الانتهاء لمدة ثلاثة أشهر قادمة دون تقديم المستحق طلب تجديد المساعدة. ثانياً: بخصوص أصحاب طلبات المساعدة الجديدة، يمكنهم تقديم الأوراق اللازمة والتي تثبت حاجتهم للمساعدة على البريد الإلكتروني: (help@zakat.gov.qa)، وسيقوم الباحثون الاجتماعيون المعنيون بالتواصل معهم، دون الحاجة إلى الحضور إلى مبنى الصندوق. ثالثاً: تم إرسال رسائل نصية إلى جميع أصحاب الحالات المسجلة في الصندوق، أكدت على ضرورة عدم الحضور إلى مبنى الصندوق والاكتفاء بالتواصل عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني. رابعاً: استحداث خط ساخن أرضي لاستقبال استفسارات الحالات المتقدمة لطلب المساعدة (44701600) خلال أوقات الدوام الرسمية من الساعة 7 صباحاً حتى الـ 1 ظهراً. خامساً: الرد على استفسارات الجمهور حول الزكاة عبر الخطوط الساخنة والخط الأرضي. سادساً: استقبال ميزانيات الشركات عبر الايميل (public.relations@zakat.gov.qa ) دون الحاجة لتقديم الميزانية باليد في مقر الصندوق، وذلك للحفاظ على سلامة المزكين وللحد من انتشار الوباء. سابعاً: استحداث رابط على موقع حكومي (https://www.zf.org.qa/donation) لدفع الزكاة من خلاله ويتم تحويلها لحسابات الصندق في البنوك، دون حاجة المزكي الحضور لمكاتب ونقاط التحصيل. ثامناً: إيقاف عمل نقاط التحصيل في المجمعات التجارية بشكل مؤقت، مع استمرار عمل مكاتب التحصيل المنتشرة في أنحاء الدولة.